شهد القلوب
التأخر الدراسى Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

التأخر الدراسى 41160_1234692989

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شهد القلوب
التأخر الدراسى Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

التأخر الدراسى 41160_1234692989
شهد القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التأخر الدراسى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التأخر الدراسى Empty التأخر الدراسى

مُساهمة من طرف حلم الربيع الجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:52 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تعريف التأخر الدراسى

الطالب المتأخر دراسياً هو من أظهر ضعفاً كلياً أو جزئياً في المقررات الدراسية بالنسبة للمستوى المنتظر من الطلاب العاديين الذين في مثل سنه وفصله الدراسي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مظاهر مشكلة التأخر الدراسي :

1 ) مظاهر رئيسية :

رسوب الطالب المتكرر في مقررات دراسية محددة أو رسوب متكرر في السنة الدراسية وإعادتها .

2 ) مظاهر ثانوية :

وتتمثل في ميل المتأخرين دراسياً إلى السلبية في الفصل وأثناء المناقشة والشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس وعدم الانتباه والنوم و الفوضى داخل الفصل .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أسباب المشكلة

مما لاشك فيه أن التأخر الدراسي يرجع إلى أسباب قوية وفعالة تؤثر على الطالب تأثيراً سلبياً ، ويصعب علينا أن نرجع التأخر الدراسي إلى سبب واحد فقط بل يرجع إلى مجموعة من الأسباب الانفعالية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر بدرجات مختلفة على الطالب وهي :

اولاً : العوامل العقلية :

وتتمثل هذه العوامل في :
أ‌. الذكاء : يعتبر من اهم العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي وبالتالي فان انخفاض نسبة الذكاء لدى الطالب تؤدي إلى تأخر دراسي عام .
ب‌. القدرات الخاصة المرتبطة بالتحصيل : كالقدرة اللغوية والعددية ويظهر أثر القدرات الخاصة في حالات تأخر الطالب في مادة معينة مع تقدمه في باقي المواد .
ت‌. ضعف الذاكرة : تعتبر من الأسباب المهمة المؤثرة في عملية التحصيل الدراسي .


ثانياً : العوامل الأسرية :

أ‌. اتجاهات الأباء السلبية نحو المدرسة :
ويتضح ذلك في إهمال الآباء وانشغالهم بإعمالهم مما يحول دون مراقبة الأبناء وتشجيعهم هذا وقد يحقق الآباء نجاحاً اقتصادياً على الرغم من جهلهم بالقراءة والكتابة وبهذا لا تمثل المدرسة قيمة في نظرهم . فسرعان ما يمتص الأبناء هذه الاتجاهات السلبية وتؤثر على مستواهم الدراسي .
ب‌. الانخفاض الشديد للمستوى الاجتماعي :
أن الطلاب المحرومون ثقافياً يعيشون في مستوى اجتماعي منخفض ، يعانون من فقر في الخبرات والتجارب التي تزيد معارفهم مما يؤدي بصورة غير مباشرة إلى التأخر الدراسي .
ت‌. انخفاض المستوى الاقتصادي للأسرة :
الفقر له ارتباطاً أساسي في التأخر الدراسي ولعله هو الأقوى فسوء التغذية والمرض وتكليف الطالب بالقيام ببعض الأعمال المنزلية لمساعدة الأسرة يعوقه عن متابعة الدراسة . والفقر يعكس ضعف الإمكانيات في المنزل من صحف وتلفزيون وكتب ومجلات كل ذلك يصب في صورة غير مباشرة في غير مصلحة الطالب
ث‌. عدم توفر الجو المناسب للمذاكرة في المنزل :
ويعود هذا إلى عدة أسباب منها ازدحام المنزل والخلافات العائلية ، وحالات الطلاق ، والقسوة في التعامل مع الأبناء كل هذا ينتج عنه عدم تقدير مطالب الطالب وانفعالاته مما يكون سبباً في بعث جو من القلق والاضطراب يؤثر حتماً في حياة الطالب الدراسية .


ثالثاً : العوامل المدرسية :

أ‌. عدم كفاية المعلمين :
إن ضعف التدريس وخصوصاً في المرحلة الابتدائية يؤدي إلى عدم إتقان الطالب للمهارات الأساسية في المادة . فكم من طالب تخلف في مادة الرياضيات واصبح كارهاً لها نتيجة لسؤ التدريس الذي تلقاه .
ب‌. الجو الاجتماعي المدرسي :
أن الجو المدرسي الذي يتسم بالتقبل ويتيح الفرص للطلاب لإشباع حاجاتهم وإشعارهم بالتفوق والنجاح يزيد من ثقتهم بأنفسهم . أما إذا اضطربت علاقة الطالب مع معلميه وزملائه ( عدم تكييف الطالب مع عناصر المجتمع المدرسي ) فالنتيجة الطبيعية هي ضعفه في التحصيل .
ت‌. ممارسات الطلبة :
q التباين الشديد في مستويات الطلاب مما يجعل بعض الطلاب يسيئون إلى عاجزي التعلم .
q التباين في أعمار الطلاب وأجسامهم مما يتيح للبعض استغلال قوتهم في السيطرة وخلق جو منفر للتعلم والحياة
q كثافة الفصل التي تسهم في اختفاء كثير من الصعوبات القائمة لدى الطلاب مما يؤدي إلى إهمالها وعدم معالجتها
q الاشراطات السلبية المرتبطة بالتعلم الصفي كالعقاب والفشل .
q شعور الطلاب بالضجر والملل من روتين اليوم الدراسي .
د. ممارسات المعلمين :
q غياب التفاعل بين المعلم والمتعلم .
q عدم قدرة المعلم على تحديد القدرات التي يستجيب لها الطلاب .
q التركيز على الدرجات بدلاً من الأفكار واستفادة الطلاب .


رابعاً : العوامل الجسمية :
أ‌. ضعف البنية العام :
يحول دون قدرة الطالب على الانتباه والتركيز والمتابعة ، ويصبح الطالب اكثر قابلية للتعب والإصابة بالأمراض المختلفة وهذا بالتالي يترك اثراً واضحاً في التأخر الدراسي .
ب‌. الإعاقات الجسدية :
مثل ضعف السمع أو البصر وعمى الألوان فذلك يحول دون أدراك ومتابعة الدرس باستمرار أضف إلى ذلك الأثر النفسي الذي قد تحدثه هذه الإعاقة لدى الطالب خاصة إذا قارن نفسه بزملائه الآخرين مما يشعره بالاختلاف عنهم .
ت‌. العاهات :
ان بعض العاهات مثل صعوبة النطق وعيوب الكلام التي تحول دون قدرة الطالب على التعبير الصحيح ، كما أن العاهات الجسمية قد تشعر الطالب بالنقص فيعتقد انه موضع تفحص الآخرين وتقيميهم . وهذا سبب له مضايقات متعددة تحول بينه وبين التركيز على الدراسة .
ث‌. العوامل الانفعالية :
أن الطالب شديد القلق أو الحياء غير المستقر يجد عادة صعوبة في التكييف مع الجو المدرسي . وقد ينتج عن هذا اضطراب الطالب وخوفه مما يسبب له تأخر دراسياً .


خامساً : عوامل شخصية متعلقة بالطالب :

يتضح من إحدى الدراسات الميدانية (1)التي أجريت على الطلاب المتأخرين دراسياً أن أهم العوامل الشخصية ما يلي
q الإهمال في أداء الواجبات المدرسية .
q تأجيل الدراسة إلى نهاية العام .
q عدم الانتباه داخل الفصل .
q تكوين مفهوم سلبي عن الذات بالاعتقاد انهم عاجزون عن فهم المواد الدراسية ومتابعتها .
q انخفاض الدافعية للتعليم .
q جهل الطلاب بطرق المذاكرة .
q عدم إمكانية القبول في الجامعات حيث يتعمد طلاب الصف الثالث ثانوي الرسوب بعد الحصول على معدل ضعيف خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تااااااااااااابع
حلم الربيع
حلم الربيع
VIP
VIP

empty empty empty المصممة وسام  شكر من الادارة
empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 6657

نقاط : 38798

تاريخ التسجيل : 15/09/2010

empty sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التأخر الدراسى Empty رد: التأخر الدراسى

مُساهمة من طرف حلم الربيع الجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:03 am

الخدمات الإرشادية والعلاجية

تظهر أهمية معالجة التأخر الدراسي إذا عرفنا أن من بين 100 طالب ما يقرب من 20 متأخرين دراسياً . ويتحدد الأسلوب الإرشادي وفق حالة التأخر الدراسي . فقد يكون التأخر شاملاً لكل المواد الدراسية وقد يكون في مادة دراسية محددة ، وقد يكون طارئاً ، أو قديماً . لذلك لابد من تشخيص الأسباب المؤدية إلى التأخر الدراسي ثم تقديم الأساليب الإرشادية المناسبة :
ويمكن تقسيم الخدمات الإرشادية إلى نوعين :
(1) خدمات وقائية
(2) خدمات علاجية


أولا / الأساليب الوقائية :

وتتمثل في مجموعة الجهود التي تحد من العوامل المسئولة عن التأخر الدراسي ومنها :
التوجيه التعليمي . الخدمات الصحية . خدمات الإرشاد النفسي . الاتصال بالمنزل وأجراء البحوث التربوية التي تكشف اكثر المقررات التي يرسب بها الطلاب . تدريب الطلاب على طرق المذاكرة الجيدة ………….. الخ
وهذه بعض الأساليب الوقائية المقترحة للمرشدين الطلابيين :
أ - تحسن وعي الطلاب لمفهوم التحصيل الدراسي :
الملاحظ أن اغلب الطلاب لا يعون لدرجة كافية معنى التحصيل الدراسي ومحتواه السلوكي ودوره في حاضرهم التنموي والتعليمي ثم مستقبلهم الوظيفي بعد ذلك . وعليه يجب مايلي : تكثيف التوعية للطلاب لأهمية التحصيل الدراسي ومفاهيمه ومقوماته السلوكية وأهميته بالنسبة لمستقبلهم وحاضرهم ويكون ذلك بشتى الطرق من نشرات تربوية وإرشاد جمعي وقائي ………….. الخ .
ب - تحسين العادات الدراسية للطلاب :
وذلك عن طريق تدريب وتعليم الطلاب على تنظيم جدول دراسي يومي يجسد الافضليات والحاجات التحصيلية ثم الترفيهية على ان يكون متناسباً مع العام الدراسي وذلك حسب القدرات الفردية للطالب وظروفه الأسرية .
ج - تحسن الصناعة الذاتية لصناعة القرار :
إن الافتقار إلى القدرة الذاتية على صناعة القرار الذاتي يؤدي إلى القصور عن التفكير والمبادرة والإبداع في صناعة القرار لماذا ؟ لأن كل شئ مقرر سلفاً للطالب وما عليه سوى الاتباع الحرفي للمطلوب .
وتعتبر هذه المهمة من اصعب المهام لأن الطالب لايمكن تحويله في يوم وليلة لإنسان صاحب قرار ومبادرة . ويمكن اتباع الوسائل الإجرائية التالية لتحسن وضع الطالب وذلك طبعاً بمشاركة أسرة الطالب :
q إن لا نعمل أو نقرر للطالب شيئاً يستطيع هو القيام به . ونتركه دائماً يفكر بنفسه ويمارس ذاته يصنع القرار المناسب ينفذ المطلوب ويتحمل في النهاية المسؤولية من النتائج سلباً أو ايجاباً .
q أن نعامل الطلاب بحسب فروقهم الفردية أي ان نتعامل مع الطلاب بأساليب ومعايير تقييمة مختلفة .
q ان توفر للطالب فرصاً مناسبة للمارسة الذاتية بمعنى ان نغير من أنشطتنا العامة الجماعية في التربية إلى الفردية المستقلة والمتفاعلة المتعاونة مثل الاتفاقات الفردية ، حل المشكلات
q أن ننمي في الطلاب بالتوعية والتدريب عادات الانضباط الذاتي وإدارة الوقت والأنشطة اليومية المختلفة .
q أن نحرر الطالب من الخوف والتردد من المبادرة إلى التفكير والتصرف . بمعنى أن نقلل لأقصى درجة ممكنة من تعليماتنا وتوجيهاتنا وقيودنا السلوكية ثم نضع أمامهم الحدود للدراسة والحياة شريطة مراعاتهم لمبدئين أساسين هما التفكير الموضوعي و تحملهم المسؤولية لنتائج أعمالهم .
q أن نتحول في تربيتنا وتعاملنا مع الطالب في المدرسة والمنزل من استراتيجية تسميع التفكير إلى إنتاج التفكير. بمعنى أن نحد من تركيزنا على تكرار الطالب لما نقول ونفكر إلى الفهم واختيار ما يناسبه فردياً لمزيد من التفكير والتحصيل .


ثانياً / الأساليب الإرشادية العلاجية :

ومنها
q العلاج المعرفي : وذلك ببناء أفكار إيجابية عن أهمية التعليم ودوره في تقدم الفرد والأمة .
q التشكيل : حيث يتم تحديد نقاط الضعف في عملية التعلم لمادة معينة . ثم نبدأ بتعليم المتأخر بصورة تدريجية الأساسيات والمهارات اللازمة لتعلم المادة حتى نصل إلى الهدف المطلوب .
q العلاج التوكيدي : ويقدم هذا الأسلوب للطلاب الذين يرجع تأخرهم إلى عدم ثقتهم بأنفسهم أو بناء أفكار سلبية عن قدراتهم . ويهدف هذا العلاج إلى تنمية الثقة بالنفس وتنمية مفاهيم إيجابية عن الذات .
q النمذجة : وذلك عن طريق تعليم الطالب عادات دراسية جيدة ، وتنظيم أوقات الفراغ ، وأهمية التعليم ودوره في التقدم والارتقاء من خلال عرض النماذج السلوكية ( عبر الأفلام التعليمية أو التلفزيونية أو بضرب أمثلة من الواقع :
q التعزيز الإيجابي : أي تقديم المكافآت لنجاحات الطالب سواء كانت مادية او معنوية .
q الإرشاد الأسري : وذلك بمعرفة الأسباب الأسرية المسؤولة عن التأخر الدراسي ووضع خطة يشترك بها المرشد وولي الأمر لعلاج هذا التأخر .
q العلاج الطبي : ويستخدم لأولئك الذين يعانون من ضعف السمع أو البصر أو الإعاقات أو الأمراض الدائمة التي تعتبر مسؤولة عن تأخر الطالب .وذلك عن طريق الخدمة الطبية المساعدة ( الوحدة الصحية ، التحويل إلى إحدى المستشفيات )
q الإرشاد الاجتماعي : ويتمثل في أحداث تغيرات في بيئة الطالب الأسرية أو المدرسية وإزالة العوائق التي تحول دون التحصيل الدراسي .
حلم الربيع
حلم الربيع
VIP
VIP

empty empty empty المصممة وسام  شكر من الادارة
empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 6657

نقاط : 38798

تاريخ التسجيل : 15/09/2010

empty sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التأخر الدراسى Empty رد: التأخر الدراسى

مُساهمة من طرف عبير الروح السبت 11 ديسمبر 2010, 10:56 am

نور القلوب

الله ينور عليك يا لوما


بجد موضوع رائع و يحتاج وقفة و دراسة و فعلا هو مشكلة يجب التعامل معها بحذر


مشكلة التأخر الدراسي هي من أهم المشكلات التى تعوق تقدم المدرسة وتحول بينها وبين أداء رسالتها على الوجه الأكمل كما أنه من عوامل التخلف الثقافي والتربوي وهو أيضا من المشكلات التى تهدد سلامة المجتمع وتبدد الكثير من ثرواته البشرية والمادية



دمتي دائما في تألق


و ننتظر المزيد

موفقة بأذن الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114743

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التأخر الدراسى Empty رد: التأخر الدراسى

مُساهمة من طرف حلم الربيع السبت 11 ديسمبر 2010, 11:43 am

زاد موضوعى اهميه وجمال بتعليقك ومروك عليه

وتسلمى على الاضافه الجميله
حلم الربيع
حلم الربيع
VIP
VIP

empty empty empty المصممة وسام  شكر من الادارة
empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 6657

نقاط : 38798

تاريخ التسجيل : 15/09/2010

empty sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى